فتح حساب بالعملة الصعبة لدى بنك الخليج الجزائر (AGB)

أعلم أن هذا الموضوع قد تم تناوله بشكل كبير من قبل الناشطين في الشبكة العنكبوتية الجزائرية والعربية على حد سواء. موضوع التعاملات المالية عبر الشبكة، والعقبات التي تحول بين المستخدم العربي أو الجزائري بالخصوص من إجراء أبسط المبادلات المالية بشكل واضح ومشجع على الإستمرار في العمل عبر الإنترنت.

هناك مئات أو عشرات المواضيع تحدثت عن كيفية فتح حساب بنكي في البنوك الجزائرية مثل المتناول في موضوعنا اليوم. أو الحصول على بطاقات إئتمان من الخارج مثل payoneer master card، أو netller، وغيرها الكثير. لكن جل هذه المقالات تنقصها الدقة والتفصيل ومشاركة المعلومة كاملة. أدعي هذا وأنا أعي ما أقوله، لأني من الأشخاص غير المحبيين للسؤال في بعض المواضع أو الأماكن من ضمنها هذه، أين يكون المال هو المعامل الأساسي وتكون البهرجة زائدة عن الحد الطبيعي في غيرها من المرافق التي أزورها كمواطن عادي من حين لآخر.  وما قرأته أو أقرؤه في المقالات المتواجدة عن هذا الموضوع لا تعطيك كل شيء لتذهب بثقة تامة لقضاء حاجتك، بل تقوم بزيادة الطين بلة وجعلك أكثر ترددا وملحا في السؤال على كل شيء تجده بخصوص مبتغاك. لكن اليوم بإذن الله ينتهي هذا وسأقدم لك المعلومات الكاملة عن طريقة التعامل مع بنك من هذه البنوك وهو “بنك الخليج الجزائر”.

متطلبات فتح حساب بالعملة الصعبة

فتح الحساب سهل للغاية مع هذا البنك رغم سوء المعاملة التي حضيت بها عند فتحي لحساب لديهم إلا أن الخدمة جيدة على العموم وهذا ما لاحظته في زياراتي المتفاوتة إليهم. يمكنك تجنب الموظفين السيئين بمراقبة الأجواء لبعض الوقت في الفرع الذي تود الفتح عنده ثم التوكل على الله وإختيار الأسرع أو الذي يظهر عليه أو عليها سمات الصلاح وحسن المعاملة (والمظاهر خداعة في بعض الأحيان، لذلك قم بأخد إنطباعات الزبائن من حالة وجوههم عندما يقومون ) .

في الأول يجب عليك إيجاد فرع يدعم هذا النوع من الحسابات (أي حسابات العملة الصعبة أو compte devise)، يمكنك السؤال لدى أقرب فرع في مدينتكم أو الإتصال على الرقم الجديد (الذي يعد إنجاز كبير من قبل البنك في نظري) الرقم هو 3304، يمكنك الحصول على كل المعلومات التي تحتاجها عند الإتصال بهذا الرقم وهو متوفر على مدار الأسبوع أي من يوم الأحد حتى الخميس من الساعة الثامنة حتى الساعة الحادية عشرة ليلا.

تحتاج مبلغ 150 أورو أو دولار إلى جانب 35000 دج أو ثلاث ملايين ونصف لكي تفتح حسابا عند بنك الخليج. هذا ما يطلب منك عند السؤال لديهم ولكن في الحقيقة أنت ستقوم بفتح ثلاث حسابات بنكية بهذا المبلغ وإليك التفاصيل:

  • حساب جاري (بالدينار) : هذا الحساب هو الأهم في المجموعة لأن كل المعاملات التي تقوم بها تخصم منه أيا كان حجمها أو نوعها. تكلفة فتح هذا الحساب هي 5000 دج ، أو خمس مائة ألف سنتيم كما في معاملتنا اليومية. كل المقالات التي ستجدها في صفحات الشبكة العنكبوتية تتحدث عن هذا الحساب فقط، أي أنهم يذكرون لك 5000 دج و 150 أورو دون التفصيل.
  • حساب إدخاري (بالدينار) : هذا الحساب غير داخل في المعادلة بتاتا، ولكن الموظفون في البنك يدخلونه في جوابهم لك عن متطلبات فتح حساب بالعملة الصعبة، لن تجد موظف واحد يشرح لك دون سؤال. المبلغ الأدني لفتح هذا الحساب هو 30000 دج أو ثلاث ملايين سنتيم. يمكنك السؤال عن ما إذا كان ممكنا تجنب فتح هذا الحساب عن طريق رقم الهاتف المذكور أعلاه أو عند أقرب فرع للبنك إليك. من فوائد هذا الحساب يمكنك من تعبئة الحساب الجاري عند فراغه دون الذهاب إلى فرع من فروع البنك وذلك بإستخدام حسابك في موقعهم أو خدمة AGB online أو En ligne.
  • حساب العملة الصعبة (بالأورو أو الدولار) : يمكنك فتح حساب بنكي بالعملة الصعبة بعملة واحدة الأورو أو الدولار وليس الإثنين معا. إن اخترت فتح حساب بالأورو فستحصل على حساب بنكي وبطاقة إئتمان من نوع فيزا (Visa). أما في حالت حساب بالدولار فيرافقه بطاقة من نوع ماستر كارد (Master card). لا يوجد فرق شاسع بين البطاقتين سوى أن بطاقة فيزا أحسن (في النهاية كلتاهما سيئتان بعد تشعبي في هذا المجال، سأقوم بالحديث عن هذه الأمور في مقالات أخرى إن شاء الله). المبلغ المطلوب هنا هو 150 أورو أو دولار، مع 50 أورو تبقى محجوزة في الحساب البنكي و100 أورو تعبأ أو تحول إلى البطاقة الخاصة بك.

كل هذه العمليات تجرى بشكل سريع لا يتجاوز النصف ساعة، طبعا في حالة ما إذا كان الموظف الذي يقوم بفتح حسابك يقوم بعمله على أكمل وجه. العملية عبارة عن إمضاء للأوراق من قبلك، تعبئة بعضها ثم يقوم الموظف بإعطائك ثلاث أوراق فيها أرقام حساباتك، بدورك تقوم بملئ حوالات تجدها في أحد أنحاء البنك ثم تقدمها لشباك الدفع وغالبا ما يكون مكتض بالزبائن لذلك عليك الصبر في بعض الأحيان كما تصبر في مراكز البريد والبلديات( في الفرع الذي قمت فتح حسابي لديه، قاموا بإضافة منظم للطوابير وما عليك سوى أخد رقمك والإنتظار حتى ينادى عليك).  بعد الدفع يمكنك العودة للموظف السابق وطلب بطاقاتك، بطاقة فيزا أو ماستر إلى جانب بطاقة سيب CIB للدفع والسحب (طبعا تعمل مع حساب الدينار الجارى فحسب).

الحساب الإلكتروني

الشيء الآخر الذي يجب عليك طلبه، هو حسابك الإلكتروني الذي يسمح لك برؤية تعاملاتك المالية في كل حساباتك ما عدا بطاقة فيزا وماستر. كما يسمح لك بإجراء بعض العمليات مثل ملء بطاقتك من حساب العملة الصعبة، تحويل الأموال من حساب إلى حساب (دينار فقط)، تحويل الأموال من حساب آخر لنفس البنك (يعني بنك الخليج) وغيرها من الأمور التي لم أقم بتجربتها بعد والتي سنقوم بالحديث عنها في المقالات القادمة.